وزير التربية والتعليم يصدر قرار بمصروفات العام الدراسي الجديد| أعرف التفاصيل

وافق وزير التعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي على القرار الوزاري الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات والخدمات الإضافية الواردة من الطلاب لجميع مراحل التعليم العام والتعليم الفني للعام الدراسي 2023/2022.

 

ونص القرار على تحصيل رسوم وغرامات ومستحقات من الطلاب في جميع مراحل المدرسة مقابل الخدمات والأنشطة التي يقدمها الطلاب.

 

ونص القرار على تحديد رسوم الاشتراك والرسوم للخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية المختلفة على النحو التالي:

  • من روضة الأطفال إلى السنة الخامس الابتدائي ، تبلغ الرسوم 305 جنيهات.
  •  يكلف 205 جنيه مصري من السنة 6 إلى السنة 3 الإعدادية.
  •  الصف الأول الاعدادي 520 جنيهًا
  •  505 جنيهات من الصف الثاني الاعدادي الصف الثالث الاعدادي.
  •  الصف الأول الثانوي الفني (3-5 سنوات) لجميع الأنواع والأنظمة 220 جنيها.
  •  205 جنيهًا مصريًا يطبق على برامج التعليم الثانوي الفني المتبقية (3-5 سنوات) بجميع أنواعها وأنظمتها.

 

ذكرت وزارة التربية والتعليم أن الرسوم ورسوم الاشتراك والخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية المشار إليها في هذه المقالة ستقسم إلى ثلاثة أقساط (الدفعة الأولى في أكتوبر 2022 - الدفعة الثانية في يناير 2023 - الدفعة الثالثة في مارس 2023). حساب صندوق الدعم. يمول ويدير ويبني البرامج التعليمية من خلال منافذ التحصيل الإلكترونية المتعاقد عليها ومكاتب البريد في جميع أنحاء الجمهورية بناءً على الرقم الوطني للطالب.

 

وأضافت: "يتم تخفيض 50٪ من أطفال المعلمين (خدمات - معاشات) ، وكذلك وفيات العاملات ، من الاشتراك مقابل خدمات إضافية وأنشطة طلابية في مراحل مختلفة. تخفيض الرسوم بموجب القانون ، إلا أن يقوم ولي الأمر بدفع حساب الصندوق لدعم المشروع التعليمي والتمويل والإدارة والبناء من خلال المجموعات الإلكترونية المتعاقد عليها.في المنافذ ومكاتب البريد في جميع أنحاء الدولة ، وفقًا للرقم القومي للطالب ، يجب على التوجيه المالي والإداري متابعة أعمال الدفع ، وتقديم الدعم المالي والإدارة والمساعدة ، وبناء البرامج التعليمية.

 

وقالت الوزارة إن دفع رسوم الاشتراك والخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية والتعليمية والرسوم المذكورة يجب أن يراعي العوامل التالية:

يتم تطبيق رسوم إضافية على الطلاب المتقدمين للمدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية (برامج مدتها ثلاث سنوات) والمدارس الثانوية الفنية (برامج مدتها خمس سنوات) والدراسات الصناعية المتقدمة وأولئك الذين يتقدمون من الخارج. تستخدم رسوم التمويل لدعم وتمويل وإدارة وبناء البرامج التعليمية.

 

يتم الحصول على رسوم إضافية من الطلاب الجدد الذين يتقدمون للقبول في فصول أخرى غير الفصل الأول ، مثل الطلاب العائدين من الخارج.

 

- رسوم الامتحان العام تدفع فقط من قبل الطلاب المتقدمين للدور الأول ، مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود رسوم للدور الثاني من الامتحانات.

 

- يُدفع مبلغ (500) جنيه مصري لكل طالب وطالبة في فصل الخدمة (مدرسة ثانوية عامة) ويُدفع (100٪) لدعم وتمويل وإدارة وإدارة صندوق إنشاء الأعمال التعليمية.

 

يدفع كل طالب وطالبة في صف الخدمة (مدرسة ثانوية فنية) (300) جنيه مصري و (100٪) بشكل متناسب لدعم وتمويل وإدارة وبناء البرنامج التعليمي للصندوق.

 

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للطالب الأجنبي الذي يدرس في نوعين (اللغة العربية) من مدارس التعليم الرسمي ، فإنه يدفع 3000 جنيه مصري سنويًا مقابل دراسته بالإضافة إلى الرسوم والخدمات والاشتراكات والأنشطة الطلابية المنصوص عليها في المادة 3. القرار الثاني: قسم الطلاب الوافدين يدفع الرسوم الدراسية للطلاب الحاصلين على منح ملحقة بالمدارس الرسمية والرسمية وفصول اللغة العربية ، فقط لدعم وتمويل وإدارة وبناء البرامج التعليمية. الدعم والتمويل والإدارة والبناء. ، طالما يتم السداد بالكامل وفقًا للرقم الوطني للطالب فور التسجيل من خلال منافذ التحصيل الإلكترونية المتعاقد عليها ومكاتب البريد في جميع أنحاء الجمهورية.

تم اتخاذ القرار وطلاب الشهادة الدولية الراغبين في إجراء اختبارات المواد الثانوية العامة الوطنية لدفع (1500 جنيه مصري) مقابل مواد ومستلزمات الامتحان لكل مادة للاستفادة من دعم وتمويل وإدارة وبناء البرنامج التعليمي ، من خلال نقاط التحصيل الإلكترونية المتعاقد عليها ومكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية. حسب الرقم القومي الخاص بالطالب.

 

وبحسب بيان معتمد من مكتب إدارة نظم المعلومات ودعم القرار ، فإن القرار يحدد فئات الاشتراكات المجانية مقابل خدمات إضافية ، وكذلك الأنشطة الطلابية المقررة على جميع المستويات المدرسية ، وهي:

 

1. الفئات المحددة بالقرار الوزاري رقم (45) لسنة 2020.

2. أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

3. أبناء الأسر المتلقية لمعاشات الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي من طلاب المدارس الحكومية المختلفة بعد تقديم الشهادة.

4. ليس للطالب أب.

5. الطلاب الذين يدرسون في دور الرعاية الاجتماعية.

6. أبناء المرأة المعيلة، والأطفال المهجورين ، والمطلقات ، والأطفال المكفوفين ، وذوي الاحتياجات الخاصة ، وأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، والأطفال الذكور المفرج عنهم حديثًا غير القادرين (بدون دخل ثابت) من خلال التحقيقات الاجتماعية.

7. أطفال جرحى الثورة بعد تقديم المستندات الثبوتية.

8. الطلاب في مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة (بمحافظة البحر الأحمر) ومدارس شمال سيناء وطلاب مدارس شمال سيناء وطلاب مدارس المحافظات الأخرى.

9. مدارس التربية الخاصة ، مدارس الفصل الواحد ، مدارس التربية المجتمعية ، مدارس البنات ، مدارس الأطفال ذوي الصعوبات والطلاب غير الأميين.

 

كما نص القرار على عدم جواز تحصيل أي أموال من الطلاب بأي اسم دون موافقة وزير التربية والتعليم.